الاثنين، 10 ديسمبر 2012

تصفّح عدة مواقع في وقت واحد يرفع خطر الاكتئاب لدى الأشخاص


تصفّح عدة مواقع في وقت واحد يرفع خطر الاكتئاب لدى الأشخاص
أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون أميركيون من جامعة ولاية ميشيغان أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة في وقت واحد يزيد خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.
وأوضح قائد الدراسة مارك بيكر أنه ذهل لوجود علاقة واضحة بين استخدام وسائل تواصل اجتماعي عدة في الوقت نفسه والمشكلات النفسية. غير أنه أضاف أن سبب هذه العلاقة لايزال مجهولاً، متابعاً "لا نعلم ما إذا كان استخدام وسائل تواصل اجتماعي عدة في الوقت نفسه يسبب عوارض الاكتئاب والقلق الاجتماعي، أو أن الأشخاص المكتئبين والقلقين يلجأون إلى استخدام وسائل تواصل اجتماعي متعددة في الوقت نفسه وسيلة تلهيهم عن مشكلاتهم".
وأشار بيكر إلى أن استخدام وسائل التواصل بشكل عام ارتفع بنسبة ‬20٪ لدى الشباب الأميركيين في العقد المنصرم، موضحاً أن الوقت الذي أمضاه هؤلاء الشباب في استخدام وسائل تواصل اجتماعي متعددة في الوقت عينه تعدى نسبة ‬120٪ خلال الفترة عينها.
وقام باحثون، بدراسة على ‬319 شخصاً، وراقبوا عدد الساعات التي أمضاها هؤلاء الأشخاص أسبوعياً في استخدام وسيلتي تواصل أو أكثر في الوقت عينه، تتضمن التلفاز، والموسيقى، والهواتف الخلوية، واستخدام الكمبيوتر، وألعاب الفيديو، وغيرها من وسائل الاتصال البدائية.