الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

معظم متسوّقي الانترنت يشترون البضائع المقلّدة والمزيّفة


معظم متسوّقي الانترنت يشترون البضائع المقلّدة والمزيّفة
أعلنت دراسة حديثة نشرتها شركة مارك مونيتر، العاملة في مجال حماية الاسم التجاري للماركات، وفقاً للتقارير المستندة إلى دراسات استهلاكية، أن واحد من بين خمسة متسوقين عبر الإنترنت يبحثون عمداً عن البضائع المزيفة لماركات مشهورة ليشتروها. كما أن 20% من الأشخاص بين أوروبا وأمريكا، الذين يبحثون عن الأسعار المخفضة والتنزيلات، يصلون إلى مواقع تبيع البضائع المقلدة.
وشمل الاستطلاع ستة بلدان على مدى تسعة أشهر، ورصد تسعة ملايين عملية تسوق وشراء عبر الإنترنت، إضافة لمراقبة تسعة آلاف موقع إلكتروني. كما أشار التقرير إلى أن شخص واحد كان يسعى وراء البضائع المقلدة عبر المواقع التي تبيع بأسعار مخفضة، في مقابل عشرين شخصاً كانوا يبحثون فعلاً صفقات عادلة ومغرية بالنسبة لهم.
هذه النتائج تهدد أعمال أصحاب العلامات التجارية الأصلية، لذلك يطالب التقرير بوضع آليات لضبط السوق التجارية الإلكترونية، بحيث تحمي المستهلك والمنتج، رغم صعوبة هذه المهمة في عالم رقمي آخذ بالاتساع يوماً بعد يوم.