الجمعة، 30 نوفمبر 2012

أطفال الأُسر الفقيرة ضعيفون في مواد الرياضيات والإحصاء


أطفال الأُسر الفقيرة ضعيفون في مواد الرياضيات والإحصاء

أطفال الأُسر الفقيرة ضعيفون في مواد الرياضيات والإحصاء

أظهر تقرير حديث أن أطفال العائلات الفقيرة هم أضعف مرتين في الرياضيات خلال مرحلة الدراسة الابتدائية، مضيفاً أنه عند تكثيف الدروس إلى هؤلاء التلاميذ فإنهم يحققون نتائج أفضل، حسبما نشر موقع بي. بي. سي.

وأجرى التقرير دراسة شملت ‬47 ألفاً و‬237 طفلاً يعانون ضعف مستويات التحصيل في الحساب، ضمن المنهج الذي يحمل اسم "كل طفل في إنجلترا يستطيع العد"، ولوحظ أن ‬73٪ من الأطفال ارتفعت مستوياتهم إلى المستوى المتوسط، حسب التحليل الخاص بالتقرير السنوي للمنهج، وشملت خطة رفع مستوى الأطفال نصف ساعة يومية لمدة ثلاثة أشهر من الدروس الخاصة، وهو المنهج الذي بدأت وزارة التربية والتعليم في بريطانيا بشكل مباشر في إدارته وتمويله، بينما تديره اليوم جامعة إدج هيل التي طورت منهجين آخرين، الأول يحمل اسم "عد الأرقام"، والثاني "المرتبة الأولى في الأرقام".
وأعطى التحليل الذي تم إجراؤه عن كيفية حدوث تقدم في ‬1861 مدرسة في إنجلترا، للباحثين فكرة عن طبيعة الطلبة الذين يجدون مادة الرياضيات بالغة الصعوبة. وتبين أن المعدل يبلغ الضعف بالنسبة إلى الطلاب الذكور الأكثر فقراً، الذين يدرسون في المدارس المجانية، واتضح أن احتياجاتهم التعليمية الخاصة تزيد على نظرائهم مرتين ونصف المرة. كما تبين أن الأطفال الذين تم تعليمهم في مجموعات ثنائية أو ثلاثية حققوا تقدماً أكبر من الأطفال الذين تم تدريبهم بشكل مستقل.