الجمعة، 7 ديسمبر 2012

كبار السن أقل قدرة على التعرّف على شخصيات الناس مقارنة بالشباب


كبار السن أقل قدرة على التعرّف على شخصيات الناس مقارنة بالشباب

كبار السن أقل قدرة على التعرّف على شخصيات الناس مقارنة بالشباب

علنت دراسة حديثة أجراها عدد من العلماء في جامعة كاليفورنيا أن كبار السن يعتبرون أقل قدرة من الشباب في التعرف على مدى أمانة الأشخاص من خلال معالم الوجه، وربما فسر ذلك وقوع عدد أكبر من كبار السن ضحايا لعمليات الغش والاحتيال مقارنة بالشباب، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.
وأوضح الباحثون أن نشاط منطقة الفص الجبهي بالمخ يتراجع مع تقدم السن وأن هذه المنطقة تعمل عادة كنظام للتحذير المبكر يدعم حاسة الفراسة التي يحاول الإنسان من خلالها التعرف على مدى أمانة شخص ما من خلال تدقيق النظر في معالم وجهه.
وقام الباحثون باستعراض سلسلة من الصور على أشخاص متطوعين في سن 20 إلى 84 عاماً وسألوهم عن رأيهم في مدى تقديرهم لدرجة أمانة أصحاب الصور، وذلك بعد أن صنف الباحثون الصور إلى ثلاث مجموعات: أمين ومحايد وغير أمين، حيث تبين من خلال هذه التجربة أن كبار السن نجحوا في تصنيف الأشخاص الجديرين بثقة الآخرين والمحايدين بشكل صحيح ولكن تقديرهم للأشخاص غير الأمناء كان إيجابياً بشكل مبالغ فيه.
كما أخضع الباحثون متطوعين للتصوير بالرنين المغناطيسي وعرضوا عليهم أثناء تصويرهم بهذه الأشعة صور أشخاص وذلك ليصوروا نشاط المخ لديهم أثناء تفرس وجوه أصحاب الصور، ولاحظوا أن هناك نشاطاً في منطقة الفص الجبهي بالمخ لدى شباب المتطوعين وخاصة عند رؤيتهم لصور أشخاص قليلي الأمانة في حين تراجع نشاط هذه المنطقة لدى كبار السن عند رؤيتهم لنفس الصور.
وفسر الباحثون ذلك بأن قلة الحساسية للحوافز السلبية مثل تلك الموجودة في وجوه الأشخاص الأقل أمانة يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في أن يشعر المسنون بالراحة النفسية معظم الوقت.