الجمعة، 7 ديسمبر 2012

أهم الوسائل العلاجية للتخلّص من ضغوط العمل


معظم العاملون في الوظائف يكونوا في الوقت الحاضر فريسة سهلة للضغط العصبي نتيجة إيقاع الحياة المحموم ومهام وضغوط العمل التي لا تنتهي، ومن أجل التخلص من الضغط العصبي، ينصح البروفيسور ديرك فينديموت الموظفين بأخذ فترات راحة قصيرة متكررة على مدار يوم العمل، موضحاً أنه ينبغي على الموظف أن يقوم بشيء مختلف تماماً خلال فترات الراحة هذه.
أهم الوسائل العلاجية للتخلّص من ضغوط العمل
وشدّد الخبير لدى معهد العمل والصحة التابع للهيئة الألمانية للتأمين ضد الحوادث بمدينة دريسدن، فينديموت على الموظفين بالخروج مثلاً من مكان العمل وقضاء فترة الراحة في الهواء الطلق، حيث يُمكنهم بذلك استعادة نشاطهم واستئناف العمل بمزيد من التركيز.
وبعد الانتهاء من العمل، أكد فينديموت على أهمية أن لا يفكر الموظف في مشاغل وأعباء العمل نهائيا كي يتسنى له تصفية ذهنه على نحو سليم. ولهذا الغرض ينبغي ألا يكون الموظف متاحاً لمديره بعد انتهاء أوقات العمل إلا عند الضرورة.
وبدلاً من أن يشغل الموظف نفسه بمتابعة مسار العمل خلال إجازاته وبعد انتهاء أوقات العمل، ينصحه الخبير الألماني باستغلال هذه الأوقات في الاستمتاع بتأدية هواياته الخاصة، لافتاً إلى أن ممارسة الرياضة على وجه الخصوص تساهم في الحد من الضغط العصبي بشكل كبير.
وكوسيلة أخرى للوقاية من الوقوع تحت الضغط العصبي نتيجة العمل، أشار الخبير الألماني إلى أن وجود شبكة من العلاقات الاجتماعية حول الموظف يمكن أن تساعده في هذا الشأن بشكل كبير. لذا أوصى فينديموت الموظفين بضرورة الالتقاء بالأشخاص المهمين بالنسبة لهم بعد انتهاء أوقات العمل وقضاء بعض الأوقات الممتعة معهم، لافتاً إلى أن ذلك يسري أيضاً على الأشخاص المحيطين بهم في مكان العمل.